Tuesday, October 30, 2007

هذا هو البهريز....الماثيماتيكى


بعد ان فاض بى ووجدت انه لا وسيلة لأن يفهم ابنى هذه المعضلة الرياضية الماثيماتيكية

ولا جدوى من المحاولة المستمرة التى كادت ان تقضى على ما تبقى من تركيز فى عقله البسيط

فكونه تعدى الثمان سنوات لا يجعله علامة فى الرياضيات او فقيه فى المسائل الحسابية المعقدة

وبعد ان قطع نياط قلبى حين جاء موعد امتحان الماث للشهر...فأخذ يبكى لأنه لن يعرف ان يحل شفرة هذه المسألة بتاتا

وأخذت انا فى محاولة اقناعه ان هذه الدرجة التى ستنتقص من الامتحان غير هامة لأبيه ولى طالما ندرك صعوبة المسألة عليه ..وبأنى سأكافئه على النتيجة النهائية ايا كانت..وشجعته ولم يتبق الا ان اقول له ما قالته ام اللمبى الحكيمة لابنها (مذاكرتك فى راسك ...مطوتك فى جيبك ...الخ

وبعد ان عرف زوجى هذه المشكلة التى اصبحت شبه يومية ...وانا فى محاولة مستمرة ان افهم ابنى المسألة
كان رده بنظرة وجملة واحدة ذكرنى فيها عندما وعدته انى كفيلة بشرح كل المواد الدراسية لأولادى على الاقل حتى الصف الثالث الاعدادى الذى قد احتاج وقتها لمساعدة من مدرس خصوصى ان احتجت اساسا

وها انا اصرخ والعن بسبب مسألة فى تانية ابتدائى

ولكنى عندما رأيت هذه النظرة من زوجى وكأنه يقول لى (يا خيبتك ده احنا لسه بنقول يا هادى) ...او ....للأمانة... هو قالها فعلا

عندها قررت ان اشمر عن ساعدى وابدأ بزيارة المدرس ..وانا اعرف تماما ما سأواجهه هناك

وان كنت ارى ان عدد ليس بقليل من المدرسين هم ناس أفاضل يملكون ضميرا مستيقظا دائما ويروا اولادهم فى هؤلاء الاطفال

فيحسنوا عملهم ويتقنوا فيه ..ويرضوا ضمائرهم...بارك الله فيهم وأكثر من امثالهم

لكنى لم اتوقع ذلك فى مدرس ابنى... مما رأيت عليه ابنى من عدم فهم الماث فى المدرسة فى حين يفهمه بسهولة منى...بغض النظر طبعا عن معضلتنا بطلة هذا البوست

وصدق حدسى حين قابلت المستر المبجل... الذى قابلنى بمنتهى الاحترام.وبابتسامة واسعة .فأظهر مودة وذوق يفوقا الحد

تعجبت فى بادىء الأمر....ولكنى قررت الاستفادة من هذا الزوق الزائد ...بأن اطرح عليه المشكلة ..خاصة وانى اراها مشكلة فى المنهج العجيب وليست فى ابنى

المنهج الذى يسمح باعطاء مسألة ليس لها حل الا عن طريق استخدام القسمة...والتى لم تنتهج بعد للصف الثانى الابتدائى

فعندما ذكرت له ما نواجهه يوميا من جراء محاولات حل هذه المسألة الملعونة
ابتسم لى ابتسامة اوسع من ذى قبل

وتكرم باعطائى الحل السحرى....الذى يتمثل فى درس خصوصى

....

حقيقة ...لم يذكرها صريحة

ولكن هذا ما استشفيت من كلامه

او ما انتويت فهمه مسبقا...حيث حبيبك يبلعلك الزلط وعدوك يتمنالك الغلط

وكونه لم يستطع اعطائى جوابا شافيا على ما سألت

ان دل فانما يدل على احساس بالمسئولية تجاه ما يحدث

حيث تاكدت بعد ذلك بعد مباحثات طويلة وحوارات ادت الى نتائج مهمة ..مع امهات أخريات

ان هذه المسألة العجيبة لم تأت بهذا الشكل ابدا مع اولادهم...وانما بصورة مبسطة جدا

بل ايسر مما يستطيع ابنى حله...بعد ان قام المسكين بحل كل المسائل ذات الصلة ..التى اخترعتها من اجله

وان مستر (......) ربنا يهديه متعوووووود.داييييييييما....يأتى بما هو غير قابل للحل فى ظل المنهج

فيلجأ اليه اولياء الامور لاعطاء اولادهم درس خاص

لعله يجيب التايهة ...ويعدل أدمغة اولادهم...وكأنه قادر على عمل الشربات من الفسيخ...والغزل برجل حمااااااااااااااااار

او لعله الخوارزمى او الكاشانى ...متنكرا فى زى مستر ايجيبت

وفى النهاية ذهبت لزوجى احمل علامة الانتصار

وارد على نظراته بنظرات اخرى تشبه نظرات العباقرة عندما ينتهون من اختراع جديد لهم...وقبل ان يقوموا بتجربته

حتى اذا جرب احدث انفجارا هائلا فى وجوههم...فجعل نظراتهم تتحول الى خيبة امل

حيث تحولت نظراتى التى كانت تحمل بعض الزهو الى نظرات تحمل صدمة عصبية قادمة

حين اظهر زوجى سعادته بى واسترجع ثقته الكاملة فى لدرجة انه اتى بابن صديقه ...الطالب فى الصف الاول الاعدادى...لأشرح له الساينس........ولم لا ؟؟؟؟ .....طالما انه لم يصل الى الثالث الاعدادى بعد